روما تسرق أضواء التأهّل من باريس وميونيخ

بات باريس سان جرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الالماني أول المتأهلين الى دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا في أمسية كان بطلها #روما الايطالي الذي سجل النتيجة الأبرز بإسقاطه تشلسي الانكليزي بثلاثية

 

بعد اكتساح باريس سان جيرمان لضيفه اندرلخت البلجيكي 5-0 وتجديد بايرن ميونيخ فوزه على مضيفه سلتيك الاسكوتلندي 2-1 في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية سبق قطبا فرنسا والمانيا الجميع الى اول الادوار الاقصائية لدوري الابطال.

 

ورفع سان جيرمان رصيده الى 12 نقطة من 12 ممكنة في صدارة المجموعة مقابل 9 نقاط لبايرن ميونيخ فضمنا تأهلهما مبكراً رغم ان الاول انتظر حتى الدقيقة 30 لهزّ شباك اندرلخت بواسطة الايطالي ماركو فيراتي قبل ان يظهر النجم المنتظر البرازيلي نيمار على مسرح الاحداث ويضيف هدفاً ثانياً بتسديدة من خارج منطقة الجزاء اصبحت «ماركة مسجلة» له (45).

 

لكنّ لاعباً واحداً جاء من خارج التوقعات ليضع نفسه كأحد هدافي اللقاء لا بل هدافه الاول وهو الظهير الايسر لافان كورزاوا الذي سجل «هاتريك» (52 و72 و78).

 

في نفس الوقت كان بايرن ميونيخ يعاني الضغط الرهيب لجمهور سلتيك لكنه رغم ذلك وبعد افتتاحه التسجيل عبر الفرنسي كينغسلي كومان (22) ثم معادلة كالوم ماكريغور (74) لبطل اسكوتلندا تمكن من خطف فوزٍ غالٍ بهدف الاسباني خافيير مارتينيز (77).

 

وحوّل #روما الايطالي الانظار الى المجموعة الثالثة باكتساحه لضيفه تشلسي 3-0 في مباراة بدا فيها «البلوز» عاجزاً من كل النواحي حيث لم يظهر منه سوى البلجيكي إيدين هازار الذي لم يتمكن من انتشال فريقه لوحده في ظل تألق المصري الاصل ستيفان الشعراوي الذي حسمها بهدفيه الاول بعد 44 ثانية على البداية والثاني في الدقيقة 36 قبل ان يضيف الارجنتيني دييغو بيروتي الثالث في الدقيقة 63.

 

ورفع #روما رصيده الى 8 نقاط منتزعاً صدارة المجموعة من تشلسي الذي تجمد رصيده عند 7 نقاط.

 

وبات قره باخ الآذري ثالثاً بـ4 نقاط بعد تعادله مع مضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني صاحب النقطتين 1-1. وتقدّم قره باخ عبر ميغيل ماركوس (40) وعادل اتلتيكو بواسطة الغاني توماس بارتي (56).

 

كذلك شهدات الامسية انتصاراً رابعاً على التوالي لمانشستر يونايتد الإنكليزي وجاء على حساب ضيفه بنفيكا البرتغالي 2-0 لكنه لم يحسم بطاقة تأهله عن المجموعة الاولى نتيجة فوز سسكا موسكو الروسي على مضيفه بازل السويسري 2-1.

 

وكان يونايتد بحاجة الى تحقيق فوزه الرابع على التوالي وعدم فوز سسكا الثالث على مضيفه بازل لكي يحجز بطاقته في ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2013-2014 وحقق فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المطلوب منه بفضل الحارس البلجيكي الشاب مايل سفيلار الذي حوّل الكرة في شباكه بعدما ارتدت من القائم اثر تسديدة للصربي نيمانيا ماتيتش (45) ثم سجل الهولندي دالي بليند هدفاً ثانياً من ركلة جزاء (78) حصل عليها ماركوس راشفورد بعد ثوانٍ على دخوله بدلاً من الفرنسي انطوني مارسيال الذي أهدر ركلة جزاء في الشوط الأول.

 

لكن سسكا موسكو حرم الفريق الانكليزي من حسم بطاقته بعدما قلب تأخره امام مضيفه بازل بهدف للوكا زوفي (32) الى فوزٍ 2-1 بفضل ألن دزاغوييف (65) والسويدي بونتوس فيرنبلوم (79).

 

ورفع يونايتد رصيده الى 12 نقطة من اصل 12 ممكنة بفارق 6 نقاط عن بازل الثاني وسسكا موسكو الثالث فيما بقي بنفيكا بلا نقاط.

وتعرقل كلٌّ من #برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي خارج ملعبيهما بتعادل الأول مع اولمبياكوس اليوناني 0-0 والثاني مع سبورتينغ البرتغالي 1-1 ضمن المجموعة الرابعة.

 

وكان #برشلونة بحاجة الى تحقيق فوزه الرابع على التوالي وعدم فوز سبورتينغ (4 نقاط) على يوفنتوس (7 نقاط) لكي يضمن بطاقته إلا أنه عجز عن تحقيق المطلوب منه باكتفائه بنقطة رفع من خلالها رصيده الى 10 نقاط في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن يوفنتوس الذي وجد نفسه متأخراً أمام مضيفه بهدف البرازيلي برونو سيزار (20) قبل أن ينقذه الأرجنتيني غونزالو هيغواين بإدراكه التعادل (79).

 

مباريات الليلة

 

- المجموعة الخامسة:

ليفربول الإنكليزي - ماريبور السلوفيني (21,45)

إشبيلية الإسباني - سبارتاك موسكو الروسي (21,45)

- المجموعة السادسة:

نابولي الإيطالي - #مانشستر سيتي الإنكليزي (21,45)

شاختار دونيتسك الأوكراني - فيينورد الهولندي (21,45)

- المجموعة السابعة:

بشيكطاش التركي - موناكو الفرنسي (19,00)

بورتو البرتغالي - لايبزيغ الألماني (21,45)

- المجموعة الثامنة:

توتنهام هوتسبر الإنكليزي - #ريال_مدريد الإسباني (21,45)

بوروسيا دورتموند الألماني - أبويل نيقوسيا القبرصي (21,45).

المصدر : التيار الوطني