الأرسنال ضد تشيلسي…عندما إختلط أدرينالين السيرك بسم الأخطاء القاتلة !

صحيفة كل أخبارك إستمتع عشاق كرة القدم بقمة مباريات الإسبوع بين الأرسنال وتشيلسي التي إنتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين مقابل هدفين في الجولة ال22 من البريمير ليج وشهدت المباراة العديد من التفاصيل الفنية الدقيقة سوف نستعرضها في هذا التقرير.

 

1_ يشكر الفريقان في البداية على تقديم واحدة من أكثر المباريات ندية وإثارة هذا الموسم مع تلاحق غير طبيعي للمباريات .

 

2_ هناك الكثير من الأخطاء داخل المباراة ولكن كما قلنا كونتي مدرب تشيلسي وفينجر معذورين بسبب خوض عديد المباريات في فترة زمنية قصيرة للغاية ..وهذا يربك حسابات أي مدرب ولكن هناك بعض التفصيلات الفنية يجب أن نسردها.

 

3_ بيتر تشيك يقدم واحدا من أفضل مواسمه هذا الموسم …قدم مباراة تاريخية البارحة ..بإستثناء ضربات الجزاء ولعنته مع الجنرز ولكنه قدم كل فنون حراسة المرمي والأهداف كان من المستحيل التصدي لها وتحمل كوارث الدفاع.

 

4_ الدفاع منظومة وتبدأ من الأمام ومثلث الهجوم للأرسنال لايجيد الضغط العالي على الدفاعات وليس بارعا في إفساد الهجمات ….وسط ملعب يلعب بتشاكا وولشاير والثنائي يلعب بالقدم اليسري وهذ به الكثير من العيوب الفنية التي تظهر أمام الفرق التي تمتلك نجوم وازنة في وسط الملعب دفاعيا وهجوميا كما كان الحال مع تشيلسي.

 

5_طريقة ال 3_4_3 التي يقوم بتغييرها الأرسنال بين الفينة والاخرى …جميل إن المدرب لديه مرونة خططية ويستطيع تغيير طريقة الأداء ولكن هل يمتلك الأرسنال أدوات هذه الطريقة.

 

6_هل الأرسنال يمتلك لاعب من نجوم الدفاع يستطيع التقدم للأمام مع الهجمات ويستطيع التقدم للأمام ليتحول لثالث وسط ميدان دفاعي أو ليبرو وسط الملعب أثناء هجمات الخصوم…هل شامبيرز وهولدينج لديهما الذكاء والموهبة على تبادل المراكز والأدوار لمجاراة نسق هجوم قوي مثل تشيلسي …هل موستافي يجيد قيادة المثلث أم إن هناك لديه مميزات أخرى يجب إستغلالها أكثر من هذا؟

 

7_ طريقة 3_4_3 ينتهجها فينجر لأكثر من سبب أولا إستغلال تقدم وسرعات بيلرين وميتلاند في الرواقين …هل يقدمان عونا هجوميا مبهرا كي يتم التضحية بواجباتهما الدفاعية مثلما يحدث كل مباراة…هل نجح شامبير وهولدينج في تغطيتهما؟ السؤال الأصعب…هل شاكا ووييلشاير يفسدان هجمات الخصوم أو يؤمنا الأظهرة عند تقدمهما أو لديهما القدرة على مجابهة الخصوم دفاعيا بشكل يضمن عدم إنكشاف الفريق بهذا الشكل الفاضح الذي شاهدناه أمام تشيلسي؟

 

8_لماذا فينجر وهو يلاعب فريق يمتلك وسط ملعب مرعب مثل تشيلسي لم يفكر بالدفع بالنني أو كوكلين مع الثنائي شاكا وويلشاير والتضحية مثلا بميتلاند والدفع بشامبيرز كظهير أيسر  وإفساد هجمات تشيلسي من البداية…مشكلة دفاع الأرسنال كانت في وسط ملعب مهترأ تماما ويترك مساحات شاسعة بينه وبين الدفاع .

 

9_ تشيلسي كان أفضل في الكثير من لقطات المباراة خططيا…بنسبة كبيرة يعود هذا التفوق لأن التشكيلة تقريبا تلعب منذ بداية الموسم والإنسجام واضح ..بما باكايوكو لو كان في حالته البدنية لكانت الأمور تغيرت بشكل كبير.

 

10_ موراتا أهدر العديد من الفرص مثله مثل لاكازيت وألكسيس …هل معنى هذا إنه مهاجم سيء كما وصفته السوشيال ميديا…هل لايشاهدون لعنات المدريديستا في كل دقيقة على رحيل موراتا وعدم تعويضه بشكل لاشق…هل موراتا الذي سجل 12 هدفا وصنع أربعة أهداف هذا الموسم هل سيء…هل هو سبب مشاكل تشيلسي هذا الموسم في موراتا ؟ هل موراتا يتحمل مشاكل كونتي مع دييجو كوستا…هل يتحمل إصابة هازارد وغيابه عن بداية الموسم…هل يتحمل خلافات كونتي مع الإدارة بسبب الميركاتو؟ هل موراتا الذي خلق لنفسه العديد من الفرص ضد الأرسنال سيء؟

 

11_موراتا مثله مثل أي مهاجم يمر بيوم صعب أو بأيام صعبة …أن تصبح مثل #كريستيانو_رونالدو وليونيل #ميسي أمر خارق وصعب وشبه مستحيل ..الثنائي صنعا المستحيل وصعبا المقاييس وغييرا المقاييس…..لكن المقاييس واحدة منذ بدء كرة القدم…موراتا لن يغير المقاييس…ألكسيس لديه أخطاء كثيرة مثل الضغط على الخصوم وعدم مساعدة زملائه بشكل كافي مثلا …ولكن يقال ويتم ترديد إن ألكسيس عظيم ويستحق اللعب في #ريال_مدريد..إنها جزئيات بسيطة للغاية تصنع الفارق في كل مباراة .

 

12_ باكايوكو كان ثغرة رهيبة ولكن هل باكايوكو نستطيع أن نقول إنه سيء أو لايجيد اللعب مع تشيلسي؟

 

13_ ويلشاير لاعب ممتاز بشرط غياب الإصابات وبشرط وجود لاعب آخر يحمي وسط الملعب دفاعيا …ويلشاير وجوده مع شاكا بمفردهما إنتحار كروي بأتم معنى الكلمة.

 

14_هازارد قدم مباراة جيدة جدا وخروجه من الملعب ذكاء كبير من كونتي لأنه كان بدأ يفقد مجهوده وخشى كونتي من زيادة الضغط الهجومي للأرسنال في نهاية المباراة…التغيير الذي يجب ان يصفق له التاريخ كثيرا هو تغيير درينك ووتر بدلا من فابريجاس.

 

15_ فابريجاس كان إستنزف بدنيا بحكم السن وبحكم عدم قدرة باكايوكو على الدفاع وإستخلاص الهجمات بشكل جيد …النتيجة هدف مقابل هدف …نسق الأرسنال الهجومي يزداد …إدخال درينك ووتر له العديد من المميزات …قتل المباراة تماما…قتل المنافذ الدفاعية أمام وسط الملعب وعزل لاكازيت تماما عن بيلرين وهذا ماحدث وإضطر فينجر في النهاية على إشراك وويلباك وتغيير طريقة اللعب تماما…الأهم إن درينك وواتر قلل زمن هجمة الأرسنال وهذا ماحدث ….بعدها زاباكوستا بلمسة مميزة وإستغلال سذاجة ميتلاند الدفاعية ثم تمريرة بارعه لألونسو الذي يعد من أفضل أظهرة العالم اليسرى من حيث التقدم الهجومي والدخول لمنطقة الجزاء واللعب كمهاجم ثاني إذا لزم الأمر.

 

 

16_ ألونسو مميز للغاية هجوميا ربما دفاعيا هناك مشاكل وظهرت هذه المشاكل برحيل ماتيتش ولكن ألونسو من أهم صفقات تشيلسي

 

17_ بيلرين متهور دفاعيا …لأيس هذا معناه إنه لاعب سيء..قد يكون خيار بارع جدا لبرشلونة ولكن مع الأرسنال متهور دفاعيا وممر سهل لأي مدرب يواجه الأرسنال .

 

18_المباراة كانت جميلة ومليئة بالتفاصيل الجميلة والمميزة…مشاهدة السيرك تصنع البهجة ولكن بمفرده لايضمن تحقيق الإنجازات.

 

19_ نجاح كونتي الموسم الماضي كان أساسه إنه نقل ثقته للاعبين …حديثه الكثير عن إن الفريق تعرض لظلم من الإدارة في الميركاتو ..أفقد الفريق ميزته الأهم إنه كان يقاتل من أجل كونتي…كونتي مدرب عظيم ويقرأ المباريات بشكل مبهر ولكن عيبه الأكثر وضوحا إنه مع تواجده في اكثر من بطولة في نفس الموسم يجعله يفقد تركيزه وهذا ماظهر جليا مع اليوفنتوس ويظهر أيضا مع تشيلسي…الفريق يمتلك الكثير من الحلول …فقط ينقصه ماسردناه .

 

20_ فينجر يبقي مدرب عظيم لا أحد يستطيع التشكيك في فلسفته ونهجه لكرة القدم … إدمانه للهجوم وإمتاع الجماهير بأي نوعية لاعبين جعله كثيرا يظهر كئنه أبله أمام المدربين ولكن الحقيقة إنه مدرب لايمكن الحديث عنه إلا إنه من أهم من مروا في عالم المستديرة



المصدر : هاي كورة