باحثان يطوران “تطبيق هاتف ذكي” يكشف عن سرطان الثدي 

تمكن باحثان فلسطينيان من جامعة القدس من تطوير”تطبيق  هاتف ذكي للكشف عن سرطان الثدي”, الأمر الذي من شأنه أن يحدث ثورة في عالم الكشف  المبكر عن هذا المرض الفتاك .

يميز هذا التطبيق أنه يمكن السيدات من اكتشاف مرض سرطان الثدي عبر صورة يتم  التقاطها بهواتفهن الخاصة, والسماح بتكرار العملية بكافة الأوقات دون أضرار تذكر,  مع إظهار النتيجة فورا.

من جانبه, ذكر صلاح, والذي يترأس قسم الأحياء في كلية (القدس بارد) “إن هذا الاكتشاف  ليعزز من طريقة الكشف السائدة عن المرض, والتي تستوجب على المرأة مراجعة المراكز  الطبية والخضوع لفحص الماموجرام لتصوير الثدي الشعاعي, والذي لا تستطيع المرأة  إجراءه أكثر من مرة واحدة فقط كل عامين نظرا للآثار الجانبية لتكراره, الأمر الذي  يزيد من احتمالية الفشل في الكشف المبكر عن المرض”.

وأضاف أن جهوداk كبيرة بذلت من أجل العمل على النظام, وأنه تم التحقق من نتائج التطبيق  من خلال التجارب التي أجريت على الفئران, والتي حققت نجاحا باهرا, مشيرا إلى  أنه “يجري العمل حاليا لتجربة التطبيق على بعض السيدات في مركز طبي في مدينة بيت  لحم”, وأن التطبيق سيكون متاحا للاستخدام عقب ظهور نتائج التجارب, وستتمكن النساء  من خلاله من الكشف عن أعراض المرض, الأمر الذي يستوجب عليها بعد ذلك التوجه إلى  المراكز الطبية.

وأثبت الباحثان أن النظام الذكي الجديد يسهم في الكشف المبكر للمرض, وتلاشي تطوره وانتشاره  بشكل أوسع بالجسم, حيث تشير دراسات منظمة الصحة العالمية إلى أن هذا المرض  آخذ بالارتفاع, ومن أكثر أنواع أمراض السرطان شيوعاo بين النساء في بلدان العالم  المتقدمة والنامية.

وأوضح الباحثان أن آلية عمل النظام تقوم بقياس حرارة المنطقة المقصودة بعد تدفق الدم  لها والنشاط الزائد في عملية الأيض, إضافة إلى العلامات الخارجية من تورم واحمرار  وشكل وخشونة هذا التورم.

 

المصدر : اخبار مصر