دعوات لمجموعة شرق أفريقيا بحظر استيراد الملابس المستعملة
حث نائب رئيس مؤسسة تنزانيا للقطاع الخاص سلوم شامتي مجموعة دول شرق أفريقيا لمواصلة خطط حظر استيراد الملابس المستعملة من أجل تعزيز المنسوجات المحلية رغم مخاطر فقدان الوصول إلى السوق الأمريكية بموجب قانون النمو والفرص الأفريقية.

وقال شامتي إن خطة تنزانيا وغيرها من أعضاء مجموعة شرق أفريقيا لحظر واردات الملابس الثانية جاءت في الوقت الأنسب لتعزيز صناعات النسيج ملمحا إلى أنه يتعين على الحكومة وجماعة شرق أفريقيا الحفاظ على موقفها بحظر واردات الملابس والأحذية المستعملة لصالح التصنيع المحلي.

وأعلن الممثل التجاري الأمريكي (أوستر) قرارا بإعادة النظر في أهلية تنزانيا وأوغندا ورواندا للحصول على استحقاقات بموجب القانون بعد مخاوف من أن الحظر المخطط سيفرض صعوبات اقتصادية كبيرة على صناعة الملابس المستعملة الأمريكية.

وأشار شامتي إلى أن الدول الأعضاء في الاتحاد يجب أن تهتم بحماية وتعزيز مصالح دولهم والمجتمع مثلما يفعل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بسياسة "أمريكا أولا".

وأشار أن التحرك المخطط لحظر واردات الملابس المستعملة لا يمكن أن يؤثر على صناعة الملابس الأمريكية لأنها تجارة وأنه لا يرى أي منطق وراء مخاوف التجار الأمريكيين. لافتا إلى أن تنزانيا لديها قطن وجلود وفيرة ومواد خام كافية للمنسوجات والصناعات الجلدية الجديدة.

المصدر : صدي البلد