مليار دولار خسائر فنادق إسطنبول في 6 أشهر
ذكرت قناة روسيا اليوم إن عائدات فنادق إسطنبول في النصف الأول من هذا العام تراجعت مقارنة مع نفس الفترة من 2016 بأكثر من مليار دولار بحسب رابطة منظمي الرحلات السياحية .

وقالت الرابطة إن متوسط إيراد الغرفة في فنادق المدينة التركية تراجع من 39.4 يورو إلى 327 يورو في فترة المقارنة وذلك على الرغم من أن نسبة إشغال الفنادق هناك ارتفعت من 49.2% إلى 53.3%.

وتابعت القناة: "بات معلوما أيضا أن أسعار الإقامة في غرف فنادق اسطنبول تراجعت في النصف الأول من العام الجاري وبلغ متوسط سعر الإقامة في اليوم 71.1 يورو بالمقارنة بـ 86.2 يورو في يناير-يونيو 2016 وتراجع تيار السياحة الأجنبية في اسطنبول حوالي 4.4 مليون سائح أجنبي وهو أقل من 1.3 في المئة من مؤشر الفترة نفسها من عام 2016".

وقال رئيس رابطة الفنادق التركية تيمور بايندير: "للأسف لا تزال مشاكل الأمن وغيرها من المخاطر تعتبر من العوامل المؤثرة في عملية تحديد أسعار الإقامة في فنادق اسطنبول".

ويرى مراقبون أن من بين الهجمات المؤلمة والمؤثرة جدا على السياحة كان هجوم اسطنبول عام 2017 الذي وقع في ليلة رأس السنة حينذاك تعرض نادي ليلي لهجوم نفذه شاب يحمل جنسية أوزبكستان وقتل خلاله 39 شخصا غالبيتهم من الأجانب ومن المعروف أن القنصلية الأمريكية في اسطنبول حذرت في يونيو من هذا العام من زيادة خطر وقوع هجمات إرهابية في هذه المدينة التركية".

المصدر : صدي البلد