الحزب السياسي لجماعة فارك الكولومبية يتطلع إلى تشكيل ائتلاف للانتخابات
ذكر زعماء متمردون سابقون لجماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) إن فارك تتطلع إلى تشكيل ائتلاف سياسي من أجل الانتخابات التي تجري في 2018 وذلك في الوقت الذي احتفلت فيه الجماعة بتحولها إلى حزب سياسي بحفل موسيقي في الميدان الرئيسي بالعاصمة بوجوتا. وسيُطلق على الحزب السياسي لفارك اسم القوة المشتركة الثورية البديلة. وأنهت فارك دورها في حرب أسفرت عن سقوط أكثر من 220 ألف قتيل بموجب اتفاق تم التوصل إليه في 2016 ومنح عفوا لمعظم مقاتلي الحركة.

ولم يُعرف بعد ما إذا كان المتمردون السابقون سيتمكنون من إقناع الكولومبيين بتأييد الحزب الجديد ولاسيما أن كثيرين يشعرون باستياء منهم .

وأثار قرار الجماعة بالاحتفاظ باسمها المختصر الشهير بالإسبانية(فارك)دهشة في ضوء أن الكثيرين يربطون هذا الاسم بعمليات إراقة الدماء التي استمرت سنوات.

وبموجب بنود الاتفاق ستشغل فارك عشرة مقاعد في الكونجرس بشكل تلقائي حتى عام 2026 وربما تقوم بحملة للفوز بمقاعد أخرى. ومن المقرر أن تُجرى انتخابات تشريعية ورئاسية في 2018 وقالت فارك إن حزبها يعتزم التواصل مع حلفائها الأيديولوجيين في محاولة لتشكيل ائتلاف دون التخلي عن التزاماتها الماركسية بشأن الإصلاح الزراعي والعدالة الاجتماعية.

المصدر : صدي البلد