الرئيس الصينى يؤكد أهمية مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع البرازيل
أكد الرئيس الصيني شي جين بينج أهمية مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والبرازيل خلال لقائه مع نظيره البرازيلي ميشيل تامر الذي كان وصل إلى بكين أول أمس /الخميس/ في زيارة دولة حيث سيشارك في قمة بريكس وحوار الأسواق الصاعدة والبلدان النامية المقرر عقدهما في مدينة شيامن الساحلية بمقاطعة فوجيان جنوب شرق الصين خلال الأسبوع الجاري.

وقال شي إن الصين والبرازيل أقامتا علاقة ناضجة وقوية بناءً على كونهما أكبر بلدين ناميين في كل من نصف الكرة الأرضية الشرقي ونصفها الغربي على الترتيب وأيضا بناءً على كونهما اقتصادين صاعدين رائدين."

وأوضح أنه خلال العام الماضي كان هناك تواصل وتنسيق مفيد بين الصين والبرازيل حول التعاون في إطار مجموعة بريكس وحول القضايا الدولية الكبرى مع ازدهار التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والمالية.

وأشار أن الصين تثمن تمسك البرازيل طويل الأجل بسياسة الصين الواحدة موضحا أنه يتعين على الجانبين فهم ودعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بمصالحهما الأساسية وشواغلهما الكبرى.

ووفقا لبيان لوزارة الخارجية الصينية أكد الرئيس الصينى على أنه يتعين على الجانبين إفساح المجال كاملا لدور اللجنة الثنائية رفيعة المستوى للتنسيق والتعاون وربط مبادرة الحزام والطريق باستراتيجيات التنمية الخاصة بالبرازيل وتعزيز التعاون وتعزيز الارتباطية الاقليمية.

كما أكد أنه يتعين على البلدين توسيع التعاون في مجالات التجارة والزراعة والثقافة والسياحة والرياضة وكذا العمل على نحو وثيق في إطار الأمم المتحدة ومجموعة العشرين ومنظمة التجارة العالمية.

واقترح شي أن يقوم البلدان بتعميق الشراكة في مجالات البنية الأساسية والتصنيع والتعدين والطاقة والقدرة الصناعية والابتكار العلمي.
وأشار إلى أن الصين سوف تعمل مع البرازيل لتعزيز التعاون في إطار مجموعة البريكس في مجالات الاقتصاد والسياسة والأمن والثقافة لبدء عقد ذهبي ثانٍ للتعاون بين بلدان المجموعة.

وأثبت أيضا أن الصين تدعم التكامل والتنمية في أمريكا اللاتينية وأن الصين منفتحة على التعاون مع الكتلة التجارية في أمريكا الجنوبية (السوق الجنوبية المشركة أو ميركوسور).

من جانبه ذكر تامر إن البرازيل تمنح أولوية للشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين واصفا الصين بأنها صديقة موثوق بها للبرازيل.
وأوضح أن بلاده تدعم الصين في استضافة قمة ناجحة لمجموعة بريكس بمدينة شيامن وأنها سوف تعمل مع الصين في سبيل تعزيز تعاون بين المجموعة والبلدان النامية على وجه العموم.

وعقب المحادثات شهد الزعيمان توقيع وثائق تعاون في مجالات القدرة الصناعية والتجارة الالكترونية والكهرباء والسياحة والصحة والثقافة وغيرها من المجالات.

وقبل المحادثات أقام شي حفل استقبال رسمي للضيف بقاعة الشعب الكبرى في بكين.

المصدر : صدي البلد