اتهامات روسية لواشنطن بتفتيش قنصليتها في سان فرانسيسكو
#رام_الله - صحيفة كل أخبارك

اتهمت روسيا مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بأنه ينوي تفتيش مقر القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو التي امهلت السلطات الاميركية موسكو حتى السبت لإغلاقها مع مجمعين آخرين في إطار نزاع دبلوماسي بين البلدين.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ان عملية التفتيش مقررة السبت متهمة السلطات الاميركية بتهديد "امن" مواطنين روس وانتهاك حصانة دبلوماسييها.

 دخان أسود شوهد وهو يتصاعد من مدخنة القنصلية الجمعة فيما أكدت فرق الاطفاء ان سببه قيام شاغلي القنصلية بحرق اشياء عشية اغلاق المقر.

الولايات المتحدة كانت قد طلبت من روسيا الخميس اغلاق قنصليتها في سان فرانسيسكو ومجمعين دبلوماسيين في واشنطن ونيويورك بحلول السبت ردا على قرار موسكو خفض عدد الدبلوماسيين الاميركيين في روسيا.

وأكد زاخاروفا في بيان ان مكتب التحقيقات الفدرالي يعتزم اجراء تفتيش للقنصلية الروسية في سان فرانسيسكو "بما في ذلك شقق الموظفين الذي يقطنون المبنى ويتمتعون بالحصانة" بعد اجبارهم على مغادرتها مع عائلاتهم لفترة تصل الى 12 ساعة.

وأشارت زاخاروفا "نحن نتحدث عن غزو قنصلية ومساكن بعثة دبلوماسية". واضافت المتحدثة ان "مطالبة السلطات الاميركية تشكل تهديدا مباشرا لامن مواطنين روس".

وأكد زاخاروفا "نعترض بشدة على تصرفات واشنطن التي تتجاهل القانون الدولي" مؤكدة ان موسكو "تحتفظ بالحق في اتخاذ تدابير انتقامية".

واعربت واشنطن عن املها بتمكن الجانبين من "تفادي المزيد من الاعمال الانتقامية" وتحسين الروابط بينهما محذرة في المقابل من انها "جاهزة لمزيد من التحرك اذا اقتضى الامر".

فيديو: واشنطن: لا رفع لعقوبات روسيا بشأن القرم

المصدر : دنيا الوطن