يونكر: أوروبا انتعشت من جديد ونأسف لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن "أوروبا انتعشت من جديد" وذلك في خطابه السنوي عن حال الاتحاد الأوروبي امام النواب الاوروبيين في ستراسبورج الذي قدم فيه رؤيته بشأن مستقبل الاتحاد عند خروج بريطانيا عام 2019.

وقال يونكروفقا لما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية على موقعها الالكتروني اليومإنه سيظل يأسف بشدة بشأن قرار بريطانيا الخاص بمغادرة التكتل الاوروبي مضيفا "ستكون هذه لحظة حزينة ومأساوية للغاية في تاريخنا وسنأسف لذلك دائما".

ووفقا للصحيفة دعا يونكر الى عقد قمة خاصة في رومانيا يوم 30 مارس 2019 وهو اليوم الاول للاتحاد الاوروبي بعد ان ينخفض عدد الدول الاعضاء به من 28 الى 27 دولة معربا عن امله في ان "تستيقظ" القارة قي هذا اليوم لتصبح تكتلا موحدا اكثر.

ومضى يونكر يقول في خطابه: "يجب ان نحترم رغبة الشعب البريطاني. سنحقق تقدما. سنستمر في المضي قدما لأن بريكست ليس كل شيء.. انه ليس مستقبل اوروبا...في الثلاثين من مارس 2019 سنكون تكتلا من 27 دولة ونوحي بأننا مستعدون جيدا لهذا التاريخ".

واستبعد يونكر ضم تركيا الى الاتحاد الاوروبي في المستقبل المنظور داعيا انقرة الى الافراج عن الصحفيين المسجونين لديها و"الكف عن إهانة" القادة الاوروبيين واضاف: "أوجه اليوم نداء الى المسؤولين في تركيا أفرجوا عن صحافيينا وكفوا عن إهانة دولنا الأعضاء ورؤساء دولنا وحكوماتنا بوصفهم بالفاشيين والنازيين".

كما كشف رئيس المفوضية الاوروبية انه ينوي فتح مفاوضات تجارية مع استراليا ونيوزيلندا يأمل ان تسفر عن نتيجة بحلول 2019. وقال يونكر "نقترح بدء مفاوضات تجارية مع استراليا ونيوزيلندا". واضاف "آمل ان تنجز كل هذه الاتفاقات بحلول نهاية الولاية الحالية" في 2019.

المصدر : صدي البلد