الحريري وبوتين يستعرضان آخر المستجدات في لبنان والمنطقة

استعرض رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال لقائه اليوم الأربعاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتسليح الجيش.
حضر اللقاء وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الإقتصاد مكسيم اوريشكين ومساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية يوري اوشاكوف ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري ومستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان.
وعقب اللقاء أعلن الحريري بانه تم التطرق الى مساعدة لبنان عسكريا وسبل تطوير هذه العلاقة لتسهيل شراء بعض المعدات الروسية بشكل يكون فيه للبنان خط اعتماد في ما يتعلق بهذا الموضوع.
وقال الحريري بحسب بيان صادرعن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء اللبناني في بيروت مساء اليوم إنه تم خلال اللقاء عرض الاوضاع في المنطقة وتم التوافق على امور كثيرة ونحن في صدد تطوير العلاقة السياسية والاقتصادية لمصلحة البلدين .
واشار إلى أنه تم التركيزخلال الاجتماع على سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين لافتا الى انه دعا الشركات الروسية للاستثمار فى لبنان خاصة فى التنقيب عن الغاز ولديها فرص حقيقية للنجاح ونحن نشجع كل الشركات الروسية على المجيء الى لبنان .
وأشار أنه تم ايضا وضع خطة للاستثمار في البني التحتية وتشجيع الشركات الروسية للاستثمار فيها.
اما فيما يتعلق بإعادة اعمار سوريا فلبنان يمكن ان يشكل محطة لهذا الموضوع فهناك مرفأ طرابلس وخط للسكك الحديد ومطارات يمكن انشاؤها والى ان ينتهي الحل السياسي في سوريا عندها قد يكون لبنان محطة لاعادة اعمار سوريا.
وتابع أن التعاون العسكري بين روسيا ولبنان هام جدا وهناك تعاون كبير فيما يتعلق بتبادل المعلومات الاستخباراتية بيننا وبين المخابرات الروسية كما اننا نواجه الحرب ذاتها ضد الارهاب وفي الوقت نفسه فإننا نحاول ان نبني القوى المسلحة والقوى الامنية اللبنانية .

المصدر : صدي البلد