رئيس كتالونيا يدعو إلى الحوار مع مدريد حول استفتاء الانفصال
دعا رئيس إقليم كتالونيا كارلس بيدمونت إلى وساطة مع الحكومة الإسبانية مبديا استعداده لإيقاف الاستفتاء المقرر إجراؤه غدا الأحد إذا قبلت مدريد بالتفاوض حول استفتاء قانوني وأثبت في الوقت ذاته أن التخلي عن مبدأ إجراء الاستفتاء غير وارد.

وبحسب قناة "فرانس 24" صرحت السلطات الإسبانية أنها أغلقت أكثر من نصف مراكز الاقتراع البالغ عددها 2315 في كاتالونيا بحلول منتصف اليوم السبت بهدف منع إجراء استفتاء على استقلال الإقليم في حين أصر الانفصاليون على الاستمرار بالدفاع عن حقهم في التصويت.

ونقلت القناة عن بيدمونت قوله "أن نعود إلى منازلنا ونتنازل عن حقوقنا هو أمر لن يحدث لقد اتخذت الحكومة (الكاتالونية) كل التدابير ليتم كل شيء في شكل طبيعي" داعيا الكاتالونيين إلى تجنب أي أعمال عنف.

وأشار بيدمونت "إذا ذكرت الدولة الإسبانية ’فلنتفق على استفتاء‘ سنوقف هذا الاستفتاء. نعم بالتأكيد إنه المسار الذي يأمل به جميع الكاتالونيين" مؤكدا إنجاز كل التحضيرات للاستفتاء الذي تسعى مدريد إلى منعه بأي ثمن.

وكان أساتذة وطلاب وناشطون قد دخلوا 160 مدرسة تم اختيارها كمراكز اقتراع في المنطقة الغنية الواقعة في شمال شرق البلاد للدفاع عن الاستفتاء المنتظر الأحد في تحدى لتحذيرات مدريد.

المصدر : صدي البلد