نائب الرئيس العراقي يدعو إلى حل قضية إقليم كردستان داخليا وبدعم أممي فقط
ذكر أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي إن الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان هو ناتج عن سياسات خاطئة وانتهاكات دستورية على مدار 14 عاما داعيا إلى حل القضية داخليا وبدعم أممي فقط .

وأشار النجيفي - في مقابلة خاصة مع قناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم /الأحد/ - "أن موضوع استفتاء إقليم كردستان هو نتيجة مرض موجود في الساحة السياسية العراقية يحتاج إلى معالجة حقيقية وعقد جديد يكتب بين كل الأطراف وألا يهمش طرف في الاتفاق السياسي حتى تعود العراق إلى وضعها الطبيعي "المواطنة".

وأشار نائب الرئيس العراقي إلى أن بعض السياسات الطائفية التي اتبعت من قبل الحكومة السابقة أدت إلى ظهور التطرف في المناطق العراقية وكذا نوع من الفشل الكامل في المنظومة الإدارية والحكومية في عدد من المحافظات كما أن الدستور كتب بطريقة مستعجلة وبطريقة انتقائية وفيه "غبن" لمصالح مكونات وإعطاء حصة أكبر لمكونات أخرى ولم يحترم قائلا :" نحن بحاجة إلى تجاوز هذه السياسيات والأخطاء".
وقال النجيفي:" يجب العودة من جديد لكتابة عقد وشراكة جديدة وتفاهمات وأن نستفيد من كل الأخطاء التى مضت..ولن نقبل أن يتم أى اتفاق بين الطرفين دون وجودنا".
وأثبت على وحدة العراق وأن تنطلق السياسية من بغداد من مفهوم الشراكة والتماثل والمواطنة لجلب الأكراد إلى العملية السياسية من جديد مشددا على أنهم ضد أي تهديد أو إساءة للشعب الكردي أو للنازحين المتواجدين هناك.

المصدر : صدي البلد