بدء فعاليات ملتقى الشبكة الدولية لقادة المكتبات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا
بدأت فعاليات الملتقى الثاني للشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين والناشئين بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم الأحد بالقاهرة برعاية مركز بحوث ونظم خدمات المعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة ويستمر لمدة 5 أيام بهدف تطوير قادة المستقبل بالمكتبات العامة في الدول العربية وتشجيع التعاون بين جمعيات المكتبات الإقليمية والمتخصصين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات من خلال مشروع تعاوني.

وقالت المدير الإقليمي للشبكة الدكتورة هبة إسماعيل ـ في تصريح اليوم الأحد ـ" إن الملتقى يشهد عددا من المناقشات والجلسات وورش العمل وعرض لمشروعات بالإضافة إلى محاضرات لعدد من الخبراء الأجانب وبحضور ممثل من الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الافلا) بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية لمكتبات الأسكندرية والمعادي العامة ومصر العامة".

وأثبتت أن الملتقى يهدف إلى تعزيز دور الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) لإعداد برنامج متكامل لتدريب القادة وتطوير وتحسين مهارات قادة المكتبات العامة الناشئين في المنطقة العربية وبناء شبكة نشطة من القادة الناشئين في مجال المكتبات وزيادة التعاون بين أخصائي المكتبات والمعلومات والمتخصصين في المجال في المنطقة العربية.

وأوضحت أن برنامج الملتقى هو مشروع إقليمي ممول من مؤسسة (بيل ومليندا جيتس) تحت إشراف الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) برئاسة الدكتور خالد الحلبي وبالشراكة مع مجموعة من الجمعيات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الأعمال في عدد من الدول العربية.

وأشارت إلى أنه من المقرر حضور وزير الثقافة حلمي النمنم في ختام الملتقى وعدد من رؤساء الجامعات والمكتبات وممثلين من سفارات الدول المشاركة.

يشارك في الملتقى أعضاء الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين والناشئين بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتدربين الذين يمثلون الدول العربية المشاركة وهي #مصر السعودية السودان ليبيا تونس الجزائر المغرب لبنان البحرين سلطنة عمان الأردن اليمن فلسطين بالإضافة إلى فريق عمل الشبكة.

المصدر : صدي البلد