رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة يكشف عن مبادرة لإعادة إعمار غزة
أعلن رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة منيب المصري اليوم الأحد عن المبادرة الصينية الاقتصادية والسياسية لإعمار غزة.

وأثبت منيب المصري - خلال مؤتمر صحافي عقد في بيت الصحافة بغزة- على أنه طرح فكرة بإنشاء شركة قابضة بمساهمة عامة باسم "شركة غزة للتطوير" للمساهمة في عملية التنمية للقطاع منوهًا بأن الفكرة لاقت ترحيبًا وقبولًا من القطاع الخاص.
وأشار المصري"أنه طرح أثناء تواجده في الصين مؤخًرا تبني المبادرة الاقتصادية السياسية (طريق الحرير) وقوبل بإجماع 70 دولة وبمباركة من الرئيس محمود عباس".
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع في بيت لحم حال تعذر عقده بالقدس المحتلة موضحًا أن تنفيذ المبادرة الصينية مرهون بإنهاء الإنقسام الفلسطيني أولًا.
وتابع المصري "أن المبادرة الصينية تشمل مشاريع كبيرة أبرزها محطات مياه وتحلية ومطار ومشاريع بنية تحتية ومدن صناعية وأخرى زراعية حيث سيلبي طريق التحرير كل ما تحتاجه غزة للتطوير.
يشار إلى أن طريق الحرير لقب أطلق على مجموعة الطرق المترابطة التي كانت تسلكها القوافل والسفن بين الصين وأوروبا بطول 10 آلاف كيلومتر لكنه توقف كخط ملاحي مطلع التسعينات قبل أن يتم الاحتفال بإطلاقه مبادرة "الحزام والطريق" أكثر سياسيات الرئيس الصيني طموحًا يوم 14 مايو 2017 على إثر خطة أعلنها في سبتمبر 2013 لتأسيس طريق يصل الصين بأوروبا.

المصدر : صدي البلد