الإمارات تؤكد أهمية وحدة العراق ودوره العربي
أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الامارات أهمية وحدة العراق واستمرار دوره العربي وتطلع بلاده لأن تشهد هذه اللحظة التاريخية مزيدا من تعزيز دور مؤسسات العراق الوطنية الجامعة بما يحقق مصالح الشعب العراقي بمختلف مكوناته في ظل بيئة أكثر أمنا و إستقرارا.

جاء ذلك في ختام أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة للتعاون بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق اليوم بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بمدينة أبوظبي حيث ترأس الدكتور أنور بن محمد قرقاش أعمال الدورة التاسعة فيما ترأس الجانب العراقي الدكتور إبراهيم الجعفري وزير الخارجية بدولة العراق .

كما جدد وزير الخارجية الاماراتي الموقف الثابت لدولة الامارات في دعم جهود جمهورية العراق في حربها ضد تنظيم داعش واسترجاع وتطهير كامل التراب العراقي من سيطرة التنظيم الإرهابي مشيدا بتضحيات أبناء الشعب العراقي ودور القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف الدولي في الحرب على الإرهاب.

وشدد قرقاش على علي دعم الإمارات الثابت لوحدة العراق وضرورة تعزيزها عبر الحوار السياسي والتواصل في إطار الدولة الوطنية وأطرها الدستورية التي تحترم مكوناتها وتعزز دورها وتعمقه.

وقد تناول الجانبان خلال اعمال اللجنة المشهد الإقليمي وسبل تعزيز الأمن و الاستقرار ومجالات التعاون السياسي وفي المنظمات الدولية أيضا فيما أكد الجانب الاماراتي على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والبحث عن المزيد من الآليات والسبل الرامية الى تعزيز التبادل التجاري وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين حيث بلغ اجمالي حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الامارات وجمهورية العراق خلال عامي 2015 و2016 13 مليار دولار و11 مليار دولار على التوالي بانخفاض يناهز 18% وبما يدفع للتطلع قدما نحو الارتقاء الى مستويات أكثر تميزا بين البلدين والعمل على تحفيز الاستثمارات المتبادلة والتعاون الثنائي بين الجانبين.

وفي ختام أعمال اللجنة وقع الجانبان على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين ومذكرة تفاهم ثانية بشأن تأسيس مجلس رجال الأعمال الاماراتي العراقي .

المصدر : صدي البلد