البيت الأبيض يستعد لطلب 29 مليار دولار للإغاثة من الأعاصير
ذكر مسؤول أمريكي إن البيت الأبيض يستعد لتقديم طلب للكونجرس بمساعدات قيمتها 29 مليار دولار للإغاثة من الكوارث بعدما اجتاحت أعاصير جزيرة بويرتوريكو الأمريكية وولايتي تكساس وفلوريدا.

ومن المتوقع أن يقدم الطلب اليوم الأربعاء. وقال المسؤول بالبيت الأبيض لرويترز إن هذا المبلغ يشمل نحو 13 مليار دولار لجهود إغاثة جديدة لضحايا الأعاصير و16 مليار دولار لبرنامج تأمين ضد السيول تدعمه الحكومة.

ويريد البيت الأبيض أن يعفو الكونجرس عن 16 مليار دولار من الديون التي تراكمت على البرنامج الوطني للتأمين ضد السيول والذي يوفر تأمينات لنحو خمسة ملايين منزل ومحل عمل.

وقال مساعدون للكونجرس إن الطلب يتزامن مع اقتراب نفاد أموال البرنامج. كانت قرابة 25 مليار دولار قد تراكمت على البرنامج قبل موسم الأعاصير الكبرى الحالي.

وأشار المساعدون إلى أن أموال التأمين ضد السيول ستذهب في الأساس للمناطق التي تضررت بالإعصارين هارفي وإرما اللذين اجتاحا تكساس وفلوريدا.

ويقول مساعدون بالكونجرس إن من المتوقع نفاد أموال البرنامج في الأسبوع الذي يبدأ يوم 23 أكتوبر تشرين الأول.

من ناحية أخرى ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء أثناء زيارة لبويرتوريكو لتفقد جهود التعافي من الإعصار إنه يجب إعفاء الجزيرة من الديون الهائلة التي تثقل كاهلها.

وأشار في مقابلة مع قناة فوكس نيوز "يدينون بالكثير من المال لأصدقائكم في وول ستريت وسنقوم بمحو هذا. سيتعين عليكم نسيان هذا ولا أدري إن كان جولدمان ساكس أم غيره لكن وبغض النظر عن ذلك يجب نسيان هذا".

وتكافح بويرتوريكو التي أشهرت هذا العام أكبر إفلاس في تاريخ البلديات الأمريكية لاستعادة الاستقرار الاقتصادي في مواجهة ديون تصل إلى 72 مليار دولار وفي ظل نظامين للصحة العامة والمعاشات شارفا على الإفلاس.

المصدر : صدي البلد