الإمارات والعراق توقعان على مذكرات للتفاهم في عدة مجالات
وقعت الإمارات والعراق على عدة مذكرات للتفاهم حول المشاورات السياسية وفي مجال الاستثمارو التجارة.

وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن بلاده تسعى إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية لما لها من أثر كبير في تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين على قاعدة قوية وراسخة.

وذكر مكتب وزير الخارجية العراقي ـ في بيان له أوردته قناة "السومرية نيوز" اليوم الأربعاء ـ أن اللجنة المشتركة العراقية - الإماراتية عقدت اجتماعها التاسع في أبو ظبي برئاسة إبراهيم الجعفري وأنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية وعقب الاجتماع تم التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومذكرة تفاهم للمشاورات السياسية بالإضافة إلى التعاون في المحافل العربية والدولية فضلا عن مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة العراقية - الإماراتية ومذكرة تعاون في مجال الاستثمار وفي المجال الثقافي.

وأعرب الجعفري عن شكره لدولة الإمارات لما قدمته للعراق من دعم للحصول على الإجماع العربي الأول في جامعة الدول العربية بخصوص موضوع الانتهاك التركي للأراضي العراقية والإجماع العربي الثاني بخصوص الحفاظ على وحدة العراق ورفض استفتاء إقليم كردستان.

وأثبت أن العراق حقق انتصارات كبيرة في حربه ضد إرهابيي داعش وانتصر بتضحيات أبنائه الذين ضحوا بدمائهم دفاعا عن سيادة العراق.

من جانبه ذكر قرقاش إن الإمارات تسعى إلى بناء علاقات قوية مع العراق لاسيما مع وجود المشتركات الكثيرة التي تجمع البلدين وتؤكد على وحدة واستقرار العراق كجزء ثابت في المنظومة العربية ملمحا إلى أن العراق يعد رافدا أساسيا للمنطقة العربية ويحمل رسالة تاريخية وحضارية مهمة وبذل الكثير من التضحيات في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية وانتصر بدماء أبنائه وتضافر الجهود الدولية والتحالف الدولي مشددا على أهمية تعزيز التعاون المشترك مع العراق في مختلف المجالات.

المصدر : صدي البلد