كيف استولى قراصنة روس على ملفات سرية لوكالة أمريكية؟
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن قراصنة حواسيب روس تمكنوا من سرقة وثائق سرية على جهاز كمبيوتر شخصي لمتعاقد مع وكالة الأمن القومي الأمريكي بواسطة برنامج لمكافة الفيروسات.

وأشارت الصحيفة إلى أن القراصنة الروس استخدموا برنامج "كاسبرسكي" الشهير لمقاومة الفيروسات ووصلوا إلى وثائق تشرح كيفية قيام وكالة الأمن القومي الأمريكية بقرصنة أجهزة كمبيوتر أجنبية وحماية نفسها في الهجمات السبرانية في الوقت نفسه.

وترجع هذه الحادثة إلى عام 2015 وهي الثالثة من نوعها التي يقع فيها متعاقد مع وكالة الأمن القومي الأمريكية خلال أربع أعوام.

وتلفت الصحيفة إلى أن هذه الحادثة دفعت واشنطن لإعطاء أوامر للموظفين الفيدراليين كافة بإزالة برامج مكافحة الفيروسات كافة التابعة لشركة "كاسبرسكي" الروسية من حواسيب الدوائر الحكومية والوكالات الفيدرالية.

وحول كيفية وصول القراصنة إلى الملفات ذكرت الصحيفة إن المتعاقد مع وكالة الأمن القومي الأمريكية أخذ الملفات السرية إلى منزله وعمل على نقلها إلى حاسوبه الشخصي وعندها تمكن القراصنة من تحديد مكان الملفات بواسطة برنامج "كاسبرسكي" واستولوا عليها.

من جانبها نفت شركة "كاسبرسكي" وجود تواطؤ بينها وبين أجهزة الاستخبارات الروسية واعترف مؤسس الشركة أوجين كاسبرسكي بأن شخصا أو اثنين يعملان لصالح الحكومة الروسية تمكنا من التسلل للشركة.

المصدر : عربي 21