"روسيا اليوم": السعودية تطمح لإنتاج الأسلحة الروسية على أراضيها
ذكر الموقع الالكتروني لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية أن روسيا والسعودية أبرمتا أمس الخميس على هامش زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو صفقة حصلت بموجبها الرياض على حق إنتاج بندقية "كلاشنيكوف" الشهيرة.

جاء ذلك ضمن مذكرة تفاهم وقعت بين شركة "روس أوبورون أكسبورت" التي تدير نحو 85% من صادرات الأسلحة الروسية والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية.

وستتيح الصفقة بحسب "روس أوبورون أكسبورت" للمملكة إنتاج بنادق "كلاشنيكوف" من طراز "AK-103" وذخائر لها لأغراض مختلفة فيما أكدت المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية توقيع الصفقة مع روسيا حسبما نقلته وكالة "رويترز".

وجاءت مذكرة التفاهم تلك من بين حزمة اتفاقات وقعتها موسكو والرياض من أبرزها مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا وصندوق بمثل هذه القيمة للاستثمار في مشاريع الطاقة.

وبندقية "كلاشنيكوف AK-103" هي نسخة روسية محدثة من بندقية كلاشنيكوف الشهيرة التي صممها ميخائيل كلاشنيكوف في عام 1947.. ويتسلح أكثر من 100 جيش في العالم بهذه البندقية ويتم إنتاجها في نحو 30 دولة من بينها الصين والهند وأوكرانيا والولايات المتحدة.

وتتجه الرياض التي تستورد أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 70 مليار دولار سنويا إلى توطين صناعات بعض الأسلحة داخل المملكة لتساهم في النمو الاقتصادي في إطار خطة التحول الاقتصادي " رؤية 2030 ".

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روجوزين قد أشار إلى اهتمام المملكة العربية السعودية بشراء منظومات "إس-400"
الصاروخية الروسية للدفاع الجوي.
وفند دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قلق وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون من توقيع السعودية لعقود سلاح مع روسيا تشتري بموجبها الرياض أنظمة دفاع جوية من نوع اس-400.
ونقلت قناة روسيا اليوم عن بيسكوف قوله إن قلق البنتاجون بشأن هذه الصفقة بين موسكو والرياض" لا أساس له".. وأثبت أن التعاون التقني العسكري بين روسيا والمملكة السعودية كان بين المسائل المطروحة على أجندة المفاوضات بين الرئيس فلاديمير بوتين والملك سلمان بن عبد العزيز لافتا إلي أن هذا التعاون ليس موجها ضد دول ثالثة.
وأوضح أن الرئيس الروسي والعاهل السعودي ناقشا هذا الموضوع أثناء اجتماع القمة في موسكو فيما امتنع عن كشف المزيد من التفاصيل قائلا إن هذا الموضوع "حساس للغاية".
وقد عبرت الولايات المتحدة أمس الخميس عن انشغالها من توقيع السعودية لعقود سلاح مع روسيا تشتري بموجبها الرياض أنظمة دفاع جوية من نوع اس-400.

المصدر : صدي البلد