تشييع أول رئيس غير عربي للعراق فى نعش مثير للجدل.. صور
ذكرت قناة بي بي سي البريطانية إن قادة كردستان العراق وممثلو الحكومة العراقية في بغداد حضروا جنازة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني الذي لعب دورا بارزا في الحكم الذاتي لإقليم كردستان العراق وهو أول رئيس عراقي غير عربي.

ولُف حول النعش علم كردستان العراق بينما عزفت موسيقى السلام الوطني للعراق ولإقليم كردستان العراق ولكن نعش طالباني أثار جدلا لأنه كان ملفوفا بعلم إقليم كردستان العراق وليس العلم العراقي بصفته رئيسا سابقا للعراق.

وكان جثمان طالباني وصل اليوم الجمعة إلى مطار السليمانية الدولي على متن طائرة قادمة من ألمانيا وقال مسؤولون عراقيون إنه كان من المفترض وصول الجثمان إلى بغداد أولى لإجراء جنازة رسمية ثم بعدها ينقل الجثمان إلى السليمانية ولكن عائلة طالباني أصرت على عدم إرسال الجثمان إلى العاصمة العراقية.

وتوفي طالباني في ألمانيا يوم الثلاثاء عن 83 عاما بعد نحو أسبوع من الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق الذي تسبب في أزمة بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية في بغداد ونقل جثمان جثمان طالباني من ألمانيا إلى مدينة السليمانية في كردستان العراق وكان في انتظار جثمانه حرس الشرف وبساط أحمر.

المصدر : صدي البلد