خامنئي: أمريكا العدو الرئيسي للأمة الإيرانية

اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي أن الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للأمة الإيرانية وفقا لما نقل عنه موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت. بحسب روسيا اليوم.

وذكر خامنئي في كلمة أمام الطلاب الإيرانيين على أعتاب حلول الذكرى الـ38 لاقتحام السفارة الأمريكية في طهران “إن أمريكا هي العدو الرئيسي للأمة الإيرانية بالمعنى الحرفي للكلمة”.

وأضاف المرشد الأعلى متوجها للطلاب “إن التراجع في مواجهة أمريكا سيعطيهم قوة ويجعلهم أكثر وقاحة لذلك فالطريقة الوحيدة للتعامل معهم هي المقاومة”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة اتخذت بعد انتصار الثورة الإسلامية على الفور موقفا معاديا تجاه طهران وها هم يحاولون الآن تدمير الاتفاق النووي معها.

ويوم الأربعاء اقترح المرشد الأعلى للثورة الإيرانية خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عزل الولايات المتحدة عن طريق التخلي عن الدولار واستبداله بالعملات الوطنية في العمليات الثنائية والمتعددة الأطراف.

وفي أكتوبر الماضي تبنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استراتيجية جديدة أكثر صرامة تجاه طهران. ورفض التأكيد رسميا على أن إيران تمتثل للاتفاق معها حول برنامجها النووي.

وتوصلت إيران والوسطاء الدوليون الستة (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) يوم 14 يوليو 2015 إلى اتفاق تاريخي بشأن تسوية المشكلات الطويلة الأمد المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني. واعتمدت خطة عمل شاملة مشتركة تقتضي رفع العقوبات الاقتصادية والمالية عن إيران من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مقابل تجميد برنامجها النووي.

رابط الخبر بصحيفة صحيفة كل أخبارك: خامنئي: أمريكا العدو الرئيسي للأمة الإيرانية

المصدر : الوئام