قناة عبرية تكشف هوية مسؤول عربي شريك في حقول الغاز الإسرائيلية
كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية اليوم الخميس أن مسؤولا عربيا أصبح شريكا في حقول الغاز الإسرائيلية "كريش ولفيتان".

وقالت القناة الإسرائيلية إنه في إطار اتفاق الغاز الحكومي اضطرت شركة "ديلك" المملوكة لرجل الأعمال اسحاق تشوفا وشركة "نوبل اينرجي لبيع حقلي الغاز كريش ولفيتان.

وأشارت القناة إلى أن الشركات التي اشترت الحقلين اتضح أن أحد المستثمرين فيها مسؤول كويتي نصيبه من الحقول صغير لكن مع تسلسل الأحداث يمكن أن يرتفع.

وأوضحت أن المسؤول الكويتي هو سعد على الشويب وهو شخصية مشهورة في مجال الطاقة بالعالم العربي حيث شغل منصب مدير للعديد من شركات الطاقة وشغل سابقا منصب مدير مؤسسة البترول الكويتية.

وأشارت القناة إلى أنه عندما اضطرت شركة "ديلك" لبيع الحقول تمت عملية البيع لصالح شركة "إينرجيان" اليونانية. لكن الشركة كانت تحتاج إلى جمع نحو مليار و300 مليون دولار من أجل تطوير الحقول ولذلك توجهت إلى صندوق استثمارات دولي باسم "كورجين كابيتال" حيث أقاما سويا شركة اطلقوا عليها اسم "إينرجيان إسرائيل" وحصل كل منهما على نسب متساوية في الشركة.

واستطردت القناة الإسرائيلية قائلة إنه عندما يتم فحص شركة "كوريجن" تظهر العلاقة الكويتية فصندوق الاستثمار "كوريجن" يترأسه سعد علي الشويب بالإضافة إلى ذلك فإن صندوق الاستثمارات "كوريجن" حصل فيما مضى على مبالغ مالية ضخمة من طرفين أحدهما صيني والطرف الثاني هو صندوق الاستثمارات الكويتي.

وبحسب الصحيفة فإن وزارة الطاقة الإسرائيلية فحصت تلك البيانات مع الأجهزة الأمنية واتضح أنها معلومات موثوقة علما بأن قانون البترول يؤكد أنه لايمكن بأي حال من الأحوال انتقال ملكية أو نسبة من جهة إلا أخرى أو أي تغيير على هذه الشاكلة إلا بعد فحص ومصادقة وزارة الطاقة.

المصدر : صدي البلد