صحيفة أمريكية تكشف كواليس طلب ترامب لقاء روحاني في نيويورك
أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الأنباء التي تداولتها الصحف الإيرانية حول طلب الرئيس الأمريكي من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتوسط من أجل عقد لقاء مع نظيره الإيراني حسن روحاني على هامش إنعقاد الجلسة العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأمر الذي رفضه روحاني.

وقالت الصحيفة الأمريكية إنه عقب ساعات من قيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوصف النظام الإيراني بأنه "نظام قاتل" وذلك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 سبتمبر إلا أنه طلب من نظيره الفرنسي عقد لقاء مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأشارت مصادر إلى الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون هو الذي كان مسئول عن نقل الرسالة من ترامب إلى ماكرون.

وردا على خطاب ترامب ندد روحاني في خطابه باليوم التالي بخطاب ترامب بـ "الجاهل" لشخص من "القادمين الجدد المارقة إلى عالم السياسة" على الرغم من أنه لم يذكر ترامب بالاسم.

وأضافت الصحيفة أنه قبل عرض تيلرسون للفكرة على ماكرون فإن الرئيس الأمريكي قد عرض نفس الفكرة على ماكرون قبل إنعقاد الجلسة بيوم واحد وقالت المصادر إن الرئيس الأمريكي ذكر لماكرون إنكوا تتمتعون بعلاقة جيدة مع الجانب الإيراني وقال ترامب "هل يمكن ان تستخدموا علاقاتكم" لمعرفة ما اذا كانت طهران مستعدة للحديث مع الأمريكيين أم لا؟ووافق ماكرون.

كان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قد أعلن بأن الطرف الأمريكي طلب مقابلة الرئيس الإيراني في نيويورك إلا أن هذا الطلب رفضه الرئيس الإيراني.

المصدر : صدي البلد