مسؤول تركي: هذه أهمية زيارة أردوغان إلى اليونان

ذكر نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو إن "زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى اليونان تاريخية وستكون مكمّلة للمباحثات الرفيعة المستمرة منذ مدة بين الجانبين لتطوير العلاقات".


جاء ذلك خلال تصريح أدلى به للصحفيين اليوم الجمعة عقب زيارة رسمية أجراها إلى العاصمة أثينا أمس لإجراء عدة مباحثات ولقاءات مع مسؤولي البلاد.


وأشار جاويش أوغلو إلى أن "زيارة الرئيس أردوغان إلى اليونان ستتم مطلع كانون الأول/ديسمبر المقبل".


وأثبت أن "الزيارة تتمتع بأهمية تاريخية كبيرة كونها أول زيارة على مستوى رئاسة الجمهورية التركية لليونان منذ 52 عاما".


ولفت المسؤول التركي إلى "وجود مجال تعاون مهم وكبير بين أنقرة وأثينا في مجالات الاقتصاد والسياحة والطاقة".


وأوضح أنه "قد يتم اتخاذ خطوات تتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين ضمن هذا الإطار خلال مباحثات أردوغان في اليونان".


وشدّد جاويش أوغلو على "أهمية المباحثات الرفيعة المتزايدة بين البلدين خلال الآونة الأخيرة بالنسبة لتطوير التعاون الثنائي".


من جهة أخرى ذكر جاويش أوغلو إنه التقى على هامش زيارته الرسمية وزير التعليم والبحث والشؤون الدينية اليوناني كوستاس غافروغلو (من مواليد اسطنبول).


وبيّن أن اللقاء كان جيدا وبحثا في قضايا ذات اهتمام مشترك وعلى رأسها ملف الأقليات.


وأشار إلى وجود فرصة لإيجاد حلول مناسبة للمشاكل المزمنة حول الأقليات وذلك بسبب كونه أحد منتسبي الأقلية التركية المسلمة في منطقة "تراكيا الغربية" شمال شرقي اليونان والوزير اليوناني أحد أفراد أقلية الروم في مدينة اسطنبول التركية.


وتطرق إلى الاجتماع الخامس لـ"مجلس التعاون رفيع المستوى" بين البلدين المقرر انعقاده في مدينة سلانيك اليونانية في شباط/فبراير المقبل.


وأثبت المسؤول التركي وجود أهداف مشتركة بين البلدين مثل إنشاء خط لنقل المسافرين والحمولات بين إزمير وسلانيك وخط قطار سريع بين اسطنبول وسلانيك.

المصدر : عربي 21