خبراء أمميون: حقوق الإنسان يجب أن تكون في صدارة تنفيذ مراحل اتفاق باريس
طالب خبراء ومقررون أمميون في مجال حقوق الإنسان اليوم الأحد بضرورة أن تكون حقوق الإنسان عنصرا أساسيا وفي صدارة تطبيق اتفاق باريس بشأن تغير المناخ .. داعين إلى عقد مؤتمر دولى كبير لهذا الغرض.

جاء ذلك في بيان أصدره هؤلاء الخبراء في جنيف عشية انعقاد مؤتمر بون لتغير المناخ (مؤتمر الأمم المتحدة الثالث والعشرون المعني بتغير المناخ ) غدا الاثنين.

وقال الخبراء : إن المبادئ التوجيهية لاتفاق المناخ المعروف باسم (كوب 21) ينبغي أن تركز أيضا على التنمية المستدامة وأن يركز مؤتمر بون على المبادئ التوجيهية لكيفية تنفيذ اتفاق باريس.

وأكدوا على أن اتفاق باريس يعد اعترافا عالميا هاما بالأثار المدمرة لتغير المناخ على حقوق الإنسان وعلى الأهمية الأساسية لحقوق الإنسان في مواجهة هذا التحدي العالمي..مطالبين بضرورة أن يتم تحويل هذا الاعتراف إلى خطوات للأمام لتنفيذ الخطة وخلق مستقبل مشترك مستدام وأن يتعاون الجميع معا من حكومات ومنظمات مجتمع مدني ومجتمعات محلية وأفراد لتحقيق هذا الهدف.

وسوف يبحث مؤتمر بون في إجراءات تمويل خطوات عمل تنفيذ صفقة باريس وبما يمكن البلدان من التعاون والتكيف وبناء القدرة على التكيف وتهيئة بيئة مواتية للتنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد .. شدد بيان خبراء الأمم المتحدة على أن كل قضية من هذه القضايا لها بعد يتعلق بحقوق الإنسان ويجب عدم تجاهلها وأنه يتعين على العالم أن يمضى قدما في مواجهة تغير المناخ باستخدام مبدأ المسؤوليات المشتركة ولكن المختلفة.

وطالبوا بضرورة أن تكون احتياجات أشد الفئات ضعفا دائما في طليعة التدابير التي تتخذ في إطار تمويل المناخ والتكيف والوقاية والقدرة على الصمود .. داعين المجتمع الدولي إلى الإيفاء بالتزاماته بالتعاون عبر الحدود وتعبئة جميع الموارد المتاحة لإعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تدريجيا والنهوض بالحقوق المدنية والسياسية والحق في التنمية.

والخبراء الأمميون هم : جون نوكس المقرر الخاص المعني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة ليلاني فرحا المقررة الخاصة المعنية بالحق في سكن ملائم أوبيورا أوكافور الخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان والتضامن الدولي فيليب موراليس المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين إضافة إلى سعد الفرارجي المقرر الخاص المعني بالحق في التنمية.

المصدر : صدي البلد