استطلاع: معظم الألمان يرفضون مساعي ميركل لتشكيل ائتلاف «جاميكا»
رصدت صحيفة (ديلي إكسبريس) البريطانية أزمة محلية تواجهها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد أن أظهرت نتائج استطلاع رأي رفْض معظم الألمان لائتلاف (جاميكا) الذي تسعى ميركل لتشكيله من ثلاثة أحزاب لمواجهة اليمين المتطرف.

وأشارت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم /السبت/ - إلى أن الاستطلاع الذي أجري مؤخرا والذي شمل أكثر من 1000 شخص كشف النقاب عن رفض 52% من المستطلعة آراؤهم لائتلاف (جاميكا) على اعتبار أنه سيضع البلاد فى وضع سئ بينما أظهرت نتائج الاستطلاع تأييد نسبة 45% من المشاركين على اعتبار أنه سيكون أمرا جيدا.

ونوّهت عن أن تلك النتائج تمثل انخفاضا بنسبة 12% في معدل دعم ميركل بشأن تشكيل الائتلاف مقارنة باستطلاع سابق أجري الشهر الماضى حول هذا الشأن.

وكانت المستشارة الألمانية قد حثت حزبها المحافظ - الشهر الماضي - على محاولة تشكيل ائتلاف ثلاثي بين المحافظين وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر في أوضح تأييد لها لما يعرف باسم (ائتلاف جاميكا).

وفاز المحافظون بنصيب الأسد في الانتخابات العامة التي جرت في 24 سبتمبر الماضي لكنهم خسروا نسبة من التأييد لصالح "حزب البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف وبالتالي فهم بحاجة إلى شريك أو أكثر لتشكيل حكومة.

وقالت ميركل إن حزبها "الحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ" يجب أن يعقد اجتماعا خاصا لإتاحة الفرصة لأعضائه للتصويت على أي اتفاق على تشكيل ائتلاف.

المصدر : صدي البلد