وزير الدفاع الأمريكي يزور مصر في مستهل جولة شرق أوسطية آسيوية

بدأ وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم السبت زيارة إلى #مصر في مستهل جولة يزور خلالها أيضًا كلًا من الأردن وباكستان والكويت؛ لإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة الدائم بالشراكات مع دول الشرق الأوسط وغرب أفريقيا وجنوب آسيا. 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة «ذا تريبيون» فإن «ماتيس» يصل إلى باكستان في الرابع من ديسمبر المقبل في ثاني زيارة له بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استراتيجيته لجنوب آسيا في 21 أغسطس. 

ومن المتوقع أن يجتمع «ماتيس» خلال زيارته لباكستان برئيس الوزراء شهيد خقان عباسى ورئيس الجيش قمر جاويد باجوا. 

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع ذكر الجنرال جون نيكولسون قائد قوات الناتو التى تقودها الولايات المتحدة فى افغانستان إن «باكستان لم تتمكن من تنفيذ أعمال مكافحة الإرهاب التى وعدت بها إلى إدارة ترامب بعد إعلان استراتيجية جنوب آسيا الجديدة» .

وأشار «البنتاجون» أن «ماتيس غادر الولايات المتحدة اليوم لإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة الدائم بشراكات في الشرق الاوسط وغرب افريقيا وجنوب اسيا» .

وأشار بيان صدر عن وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن «وزير الدفاع سيبدأ محادثاته مع #مصر اليوم السبت الثاني من ديسمبر؛ ويلتقي الرئيس #السيسي ووزير الدفاع الفريق صدقي صبحي. 

وفي الثالث من ديسمبر سيتوجه ماتيس الى المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في اجتماع لمكافحة التطرف العنيف في غرب افريقيا وهو المؤتمر الذي يستضيفه الملك عبد الله الثاني في الأردن. 

وبعد ذلك بيوم سيزور وزير الدفاع الامريكي باكستان حيث يعتزم مقابلة رئيس الوزراء وقائد الجيش. 

وتنتهي زيارته في الكويت في الخامس من ديسمبر المقبل؛ حيث يلتقي أمير الكويت صباح الأحمد الصباح.

المصدر : صدي البلد