«آينا جامزاتوفا» أول مرشحة مسلمة تنافس بوتين فى انتخابات الرئاسة
تلقت قائمة المرشحات الرئاسيات من النساء الروس إضافة جديدة بعد إعلان الصحفية المسلمة زوجة ومستشارة مفتي إقليم داغستان ترشحها في الانتخابات الروسية أمام الرئيس الحالي فلاديمير بوتين.

قدمت آينا جامزاتوفا الصحفية الناجحة ورئيس أكبر وسائل الإعلام الإسلامية في روسيا وفقا لموقع «روسيا اليوم» أوراق تسجيلها إلى لجنة الانتخابات المركزية.

وقد رشحتها مجموعة من المبادرات المحلية في جمهورية داغستان الروسية في أواخر ديسمبر الماضي وهي تعلن نفسها كمرشحة رئاسية.

وتعتبر جامزاتوفا هي زوجة مفتي الرئيس داغستان وكذلك مستشارة العلاقات العامة وبالإضافة إلى ذلك تدير السيدة البالغة من العمر 46 عاما العديد من المنظمات الخيرية.

ووفقا للموقع الروسي فإن «جامزاتوفا» لا تزال يتعين عليها جمع وتقديم ما يصل إلى 300 ألف توقيع من أنصارها من جميع المناطق الروسية.

ولا يتعين على المرشحين الذين يمثلون أحزاب برلمانية جمع أي توقيعات في حين أن الذين تدعمهم الأحزاب غير الممثلة في البرلمان الروسي يجب أن يحصلوا على تأييد 100 ألف توقيع.

ولم يكشف المرشح الأول للرئاسة الإسلامية فى روسيا بعد عن برنامج انتخابى مفصل متمسكا بمناشدات واسعة من أجل الوحدة الوطنية والتماسك.

ومع ذلك فقد حصلت بالفعل على بعض الدعم من المسلمين الروس وحتى استحوذت على اهتمام وسائل الإعلام الدولية بما في ذلك الجزيرة القطرية فضلا عن الألمانية والإيرانية والإندونيسية ومنافذ بوسنية من بين أمور أخرى.

وفى وقت سابق قدمت الاشتراكية الروسية «كسينيا سوبتشاك» رئيسة الطبعة الروسية لمجلة الأزياء الدولية «لو أوفيسيل» عرضا رئاسيا للجنة الانتخابات المركزية.

وتحتوي قائمة المرشحات للرئاسة الروسية من الشخصيات والشخصيات العامة الأخرى فضلا عن بعض المرشحات غير الاعتيادية مثل مشغل رافعة ناتاليا ليسيتسينا الذي يمثل الحركة اليسارية وجبهة العمل المتحدة الروسية.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الروسية فى 18 مارس.

وحتى الآن فان فلاديمير جيرينوفسكى الزعيم المخضرم للحزب الديمقراطى الليبرالى الروسى هو المرشح الوحيد الكامل.

وسيعمل الرئيس الروسى الحالى فلاديمير بوتين لفترة جديدة كمستقل على الرغم من تأييد عدة أحزاب له بما فى ذلك حزب روسيا المتحدة الأكثرية البرلمانية والمعارضة البرلمانية اليسارية المعارضة حزب روسيا.

ووفقا لما ذكره رئيس اللجنة المركزية للانتخابات ايلا بامفيلوفا فإن 21 حزبا سياسيا روسيا و 30 من السياسيين والناشطين المستقلين أعلنوا عزمهم الترشح فى انتخابات عام 2018.

المصدر : صدي البلد