تركيا: إدانة محكمة أمريكية لرئيس بنك «خلق» استغلال سياسي
ذكرت وزارة الخارجية التركية اليوم الخميس أن الحكم الصادر عن محكمة أمريكية بشأن هاكان أتيلا نائب رئيس مصرف "خلق بنك" المملوك للدولة غير عادل ومؤسف وأن المحاكمة تستند إلى أدلة وهمية ومفتوحة للاستغلال السياسي.

وقال بيان صادر عن الخارجية إن المحكمة الأمريكية ناقشت الشئون الداخلية لتركيا على أساس أعداد خيالية وقامت بالتحقيق استنادا إلى أدلة مزيفة وبذلك تكون تدخلت في الشئون الداخلية التركية بطريقة غير مسبوقة.

وأشار البيان أن إعطاء الفرصة للعديد من أعضاء "تنظيم جولن" الإرهابي لتقديم ادعاءات غير واقعية وتقديم أدلة وهمية من خلال الدعم المادي واللوجستي من الولايات المتحدة دمر مصداقية المحاكمة؛ موضحا "أن تصحيح هذا القرار الذي يُعدّ عارا قانونيا هو رغبتنا الكبرى".

يذكر أن هيئة المحلفين في نيويورك توصلت إلى أن نائب المدير العام لمصرف "خلق بنك" هاكان أتيلا مذنب في خمس تهم في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء مشيرة إلى براءته بشأن تهمة غسيل الأموال.

وكان أتيلا يحاكم على خرق العقوبات الأمريكية التي رفعت ضد إيران وقد قبل التاجر التركي الإيراني رضا صراف جميع التهم الموجهة إليه ووافق على التعاون مع المدعين العامين الأمريكيين كشاهد ضد أتيلا.

المصدر : صدي البلد